الخميس، 15 سبتمبر 2011

عبدالجليل: المساندة الأوروبية كانت بدوافع إنسانية


عبدالجليل: المساندة الأوروبية كانت بدوافع إنسانية
عبدالجليل: المساندة الأوروبية كانت بدوافع إنسانية
أكد مصطفى عبدالجليل، رئيس المجلس الانتقالي الليبي أن الدعم الفرنسي والبريطاني لم يكن وراءه اي مصلحة سياسية وانما كان من دواعي انسانية بحتة، بعدما شاهدوا الشعب الليبي المطالب بحرية سيتعرض لإبادة جماعية.
ولفت عبدالجليل في مؤتمر صحفي يوم 15 سبتمبر/ايلول جاء عقب اجتماعه إلى جانب محمود جبريل، مسؤول العلاقات الخارجية في المجلس الانتقالي مع الرئيس الفرنسي نيقولا ساركوزي وديفيد كاميرون، رئيس الوزراء البريطاني إلى أن الدعم الفرنسي والبريطاني تمثل بالمساعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية، مضيفا "ما كان للثوار أن يحققوا ما حققوه لولا مساندة الحلفاء وعلى رأسهم دولتي فرنسا وبريطانيا".
وأكد عبدالجليل مجددا أنه لم يتم ابرام اي عقد او اتفاقية مقابل المساعدة في التخلص عن القذافي.
واشار فيما يخص هروب بعض من عائلة القذافي الى النيجر إلى أن الانتقالي سيرسل وفدا الى هناك لتسليم الاشخاص المطلوبين للعدالة الليبية.

جبريل: الاجتماع بحث في عدد من المواضيع

بدوره قال جبريل إن الاجتماع تطرق الى عدة امور منها الدعم السياسي من البلدين في محاولة لاستعادة مقعد ليبيا في الامم المتحدة لصالح الانتقالي. كما أن المجلس الانتقالي طلب من البلدين الاستمرار في حماية المدنيين وإزالة الألغام من بريقة وزليتن وغيرهما. وأوضح أن فرنسا ستساعد في قطاع التعليم وستمد البلاد بمدارس سابقة التجهيز، كما أن باريس وعدت بالاسراع في فك التجميد عن الأموال الليبية.

ساركوزي: حريصون على وحدة ليبيا

من جانبه قال ساركوزي إن فرنسا حريصة على وحدة ليبيا وعلى المصالحة الوطنية بعيدا عن تصفية الحسابات. وأعاد إلى الأذهان ان بلاده كانت من أول الدول التي اعترفت بالمجلس الانتقالي. وأكد أن فرنسا تدعم اعطاء مقعد للمجلس في الأمم المتحدة، مشددا على أن الشعب الليبي يمكنه أن يعتمد على الشعب الفرنسي.
وفي سياق رده على أسئلة صحفية أكد ساركوزي، موجها حديثه للراي العام العربي، أنه لم يكن هناك أي اتفاقات خفية فيما يتعلق بثروات ليبيا. وأن بلاده لا تطلب اي معاملة تفضيلية وهي "فعلت ما كان يتوجب عليها فعله من منطق العدالة". وأكد على أن الناتو سيستمر في الضربات طالما هناك حاجة لحماية المدنيين.
وعكف ساركوزي في سياق حديثه على أحداث سورية قائلا "أنا أحلم أن يأتي يوم ينعم به الشباب السوري بنفس الحظ والفرصة التي ينعم بها الشباب الليبي وان يتمكن من القول إن الديمقراطية هي لنا أيضا".

كاميرون: الناتو مستمر في عمليته العسكرية لحماية المدنيين

من ناحيته اشار كاميرون إلى أن هناك أجزاء من ليبيا ما زالت تحت سيطرة القذافي واعوانه. واوضح أن الناتو مستمر في عمليته العسكرية لحماية المدنيين، داعيا انصار القذافي الى التخلي عنه، مشددا على ضرورة تقديم القذافي وعائلته الى المحكمة.
كما اضاف أن بلاده ستساعد في البحث عن القذافي وتقديمه للعدالة. وأكد على ضرورة عودة الأموال الى المجلس الوطني.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

احصائيات المدونة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جميع الحقوق محفوظة لمدونة الطبقجلي. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
 

Copyright 2008 All Rights Reserved | مدونة الطبقجلي Designed by Bloggers Template | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة

سياسه الخصوصيه