الأحد، 24 أبريل 2011

غير حياتك معنا بالتجارة الألكترونية


مقدمة
هذه المقال سيكون لماماً وليس تخصصية لتعريفك كيف تمارس التجارة الالكترونية او تسوق لها بل كيف تختارها كوظيفة وتتطور معها لتجنى منها مالاً يجعلك تستغنى عن كل الوظائف المعروضة لك .التجارة الالكترونية كوظيفة شئ ممتع جداً ومربح ايضاً وكثيرون من رواد الانترنت طالعوا مقالات عنها وحاول البعض مزاولة هذه الوظيفة المربحة حسب ما عرفوا عنها ولكن الاغلبية يصاب بالياس سريعاً بعد اشهر او ايام قليلة من مزاولته هذه المهنة ولكنه اختاره كوظيفة ثانوية ولم يعطيها وقته ابداً لذلك لم يجنى ثمارها فلا يمكن ان تحصد ثماراً ولم تزرع ابداً فكيف تريد ان تحصد .
كيف تبداء
الكثيرون مقتنعون بالفكرة ولكنهم لا يعرفون كيف او من اين البداية وهو شئ سهل ولكن فكرنا هو الذى يجعلنا لا نعرف كيف نبداء فعندما تمرن فكرك على قبول الفكرة فانك ستعرف من اين او كيف ستبداء لان حماستك فقط لا تكفى لان قلبك سيكون به شكك وتسال نفسك الف سؤال وماذا اذا لم انجح كالسابقيندرب نفسك على ان تكون دوما اسئلتك على شاكلة (ماهى المواقع التى يجب ان ازورها ؟) ماهى متطلبات المرحلة المقبلة ؟ من هم الذين يجب ان اتواصل معهم ؟ ماهى معلوماتى عن هذا المجال الذى انوى الدخول فيه ؟ كيف استطيع تثقيف نفسى للحاق بهذا المجال ؟ فى دولتى من هم الاشخاص الذين يجب ان اتعرف عليهم ؟ ان التجارة الالكترونية فى مخيلة الكثيرين هو جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت فى غرفتك وبريد الكترونى وجوال وهاتف المنزل مهلا هذه ليست تجارة اطلاقااذا كنت من هولاء لا تضيع وقتك واعرف لماذا لم تنجح وساعطيك مثال بسيط جداً فاذا كنت تملك سيرفر وتملك الخبرة وتدير عملك من المنزل يوماً ما سيتصل بك عميل يسالك عن موقع شركتك سوف تجد نفسك فى ورطة حقيقية وبالتالى فقد العميل وربما كنت ستجنى ربح وفير من هذا العميل .اذا لو اردت ان تمارس التجارة الالكتروينة اولا عليك ان تسجيل شركة او اسم عمل لدى المسجل التجارى وتستاجر مكتب على قدر فلوسك وموقع على الانترنت وان تكتفى فى المرة الاولى بموظف واحد اذا كان باستطاعتك ذلك ليكون عملك رسمياً بالاضافة الى ورق مروس باسم شركتك وختم الى كل احتياجاتك المكتبية .
حدد مجالك
يظن الاغلبية والذين يريدون ممارسة التجارة الالكترونية بان التجارة الالكترونية هى تقديم خدمات استضافة وتصميم او تقديم خدمات بيع بعض المقتنيات على الانترنت .لا اريد ان احبطك ولكن انظر للكميات الهائلة من مقدمى تلك الخدمات شركات عالمية ومحلية وافراد ايضاً لكن هذا الا يجعلك تصرف النظر عنها ايضاً وحتى لا اناقض نفسى ساخبرك لماذا ستنجح رغم كثرتهم ؟ابدا كبيراً بخبرتك وطموحك وخطط جيداً وقدم خدماتك بافضل من المتواجدين معك فى السوق فان الخبرة سوف تساعدك فى حل مشاكلك بنفسك وبالتالى ينعكس على جودة الخدمة المقدمة وليس تطلب فى كل مرة من صديقك معالجة مشاكلك التقنية وقد يكون مشغولاً فيتاخر حل المشكلة وينعكس على سمعة عملك .والتخطيط السليم هو اول سلالم النجاح فان خططت جيدا اعلم ان النجاح سيكون حليفك ولا تستعجل النجاح فبمرور كل يوم سوف تجد نفسك تنجح فيما كنت تراه مستحيلاً بالامس وستجد راحة نفسية واجعل افكارك خلاقة ولا تركن للنجاح البسيط فتنصرف الى الاحتفال بنجاحك الموقت لان النجاح الحقيقى هو الاستمرار فيه وليس التوقف عند حد معين .معلومة مهمة جداً لكل من حدد هدفه ويريد ان يبداء عملية التنفيذ لا تجعل نفسك صغيراً ابداً فى اعين منافسيك حتى ولو كانوا يتفوقون عليك فى المبنى والموظفين وراس المال فى البنك فانت كبير بالمعلومة التى لديك وانت كبير بفكرك لان التفكير والتنفيذ الجيد هو الذى يجلب المال ويجعل الاخرين يرونك كبيراً فى نظرهم لامتلاكك الاموال اذا كثرة الاموال ناتجة من حسن التفكير وانت تملك عقلاً مثله ولو وظفته فى المكان والزمان المناسبان ستملك مالاً وفيراً مثل من تراهم اصحاب ملايين اليوم لذلك انت لست اصغر منهم .
انطلق الان
الان بعد ان اسست شركتك وحددت مجال عملك انطلق فى العمل وعليك ان توقف كل نشاطاتك الجانبية او اى وظيفة اخرى ولتنجح فى الامر حتى لا تشغل بالك باى تاثيرات اخرى عليك ان توفر مصاريف شهرين كادنى حد لمصاريفك اليومية حتى تتفرغ لعملك وتستطيع التفكير بذهن صافى لا يشغلك منها مشاكل بسيطة على شاكلة قرب نهاية الشهر لدفع ايجار المكتب او قرب تسديد فاتورة الكهرباء وهناك اشياء يجب ان تاخذها معك لتعينك فى تحقيق هدفك
.1- التثقيف
مهما جداً ان تكون ملماً بكل صغيرة وكبيرة فى مجالك الذى حددته وهذا الامر لا يتطلب منك ان تكون خريجاً فى نفس المجال فكم من خريج لا يعرف كيف يطبق اساسيات درسها فى الجامعة لان الجهل بتلك الاسس يجعل العملاء يتخوفون من التعامل معك لذلك اقراء كثيراً فى مجالك وادخل دورات تدريبية بين الحين والاخر لتكون رائداً فى مجالك ولا توقف نفسك من التفكير ومحاولة ان تخلق افكار اخرى افضل من التدرستها او سمعتها من شخص ما
2- بناء علاقات عامة
العلاقات العامة مهمة فى مجال عملك مهما كان فلا تحصر نشاطك فى الانترنت فقط ففى كل مكان هناك عميل محتمل سيعجب بخدماتك اذا سمع عنها ولكن احرص ان تكون فى المكان المناسب دوما لتتحدث عن نشاطك فلا يعقل ان تتحدث عن خدماتك وانت فى بيت عزاء مثلاً لان المكان المناسب والاشخاص المناسبين دوما لهم دور فى توسيع عملك فانت مثلا تعرف اناس يعملون منذ فترة طويلة ولكن حياتهم ودخلهم المادى لم يتغير واخرين تجدهم فجاة اصبحوا اصحاب ملايين حتى تتشكك انت نفسك وتسال من اين لهم هذا ساخبرك لماذاهناك اشخاص يكونوا دوما فى المكان الغير مناسب لذلك يعملون بكل اجتهاد ولا يحصدون شئوهناك اخرين يكونون فى المكان المناسب لذلك يكون النجاح والدخل الجيد لاعمالهم ولاقرب لك الفكرةاسال نفسك كم ستكسب اذا قمت ببناء حوض سباحة بجوار ساحل البحر الابيض (لن تكسب شئياً) هذه الاجابة التلقائية لكل من ينظر مثل الاخرين لكنى لو وجه السؤال الى فانى ساكسب الكثير لانى ساقدم اشياء يعجز البحر بتقديمه للسياح مثلا يمكن ان يكون منتجع كامل بطبيعة الساحل ودون تكلف بالاضافة الى توفير اسمال ملونة فيها لان الكثيرين لن يشاهدوها الا اذا غطسوا فى اعماق بعيدة وفيها خطورة على الكثيرين والاغلبية لا تستطيع الذهاب الى هناك اتمنى ان تكون فهمت علىما اريد قوله هو انك تستطيع دوما ايجاد طريقة لجذب العملاء وذلك بوضع نفسك فى مكان العميل اى فكر وكانك عميل لانك ستعرف ما تحتاج اليهلذا احرص دوماً ان تكون علاقاتك مع الاشخاص المناسبين فى مجال عملك ان كانوا مقدمى خدمات مماثلة لخدماتك او مستخدمى او مستهلكى خدماتك ولا تبتعد عن المستهلكين لعلمك انهم يتعاملون مع جهة مماثلة لك لان السوق البقاء فيها لصاحب الخدمة الافضل ولكن هذا لا يعطيك الحق فى سرقة عملاء غيرك .
نواصل

تعلم معنا كيف تصبح دعم فني


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني اخواتي زوار مدونتي الأعزاء ........احببت ان اقدم لكم شياء لم اشاهد له في دروس للدعم الفني كيف تصبح دعم فني ............
اسوف ابداء الدرس الان ......
.
----------------------------------------------------
من هذا الموضوع باذن الله سوف تعرف ( في كيفية استخدام مجموعه من المهارات السلوكية و الفكرية اللازمه كدعم فني مع المستخدمين بكفاءة خلقية ومهنية عالية مع القدرة على حل مشاكلهم بسرعه)
******************************************
سوف ابداء بتعريف الدعم الفني....

س/ من هو الدعم الفني؟

الدعم الفني هو المعالجة الفنية للحاسب في وقت التحديث و التطوير وحل الازمات و المشكلات التي يوجهها المتعاملون مع الحاسب (او المواقع) بكفاءه خلقية ومهنية عاليه تتطلب الابداع.

مــلاحظه : المهم الاساسيه للتعامل مع المستخدمين و المتعاملين للمواقع بمهارات سلوكية معينه ومهارات فكريه عالية.

نتعرف الان على الازمات . بالترتيب على حسب شدتها.

1- أزمه عنيفة :
وهي الازمه بالغة الشده و العنف و التي تؤثر على كل او بعض اطراف الازمة بتأثير كبير.

2- أزمه هادئه :
وهي الازمه ذات التاثير الضعيف كالازمات الناجمه عن بعض الاشاعات .

الان الازمات من حيث درجة تكرارها .

1- أزمة متكرره :
وهي الازمات التي تحدث بشكل متكرر أو دوري كالازمات الاقتصادية مثل عدم توفر مساحات او ترافيك بسبب قلة الموارد الماليه .

2- أزمة غير متكرره :
وهي الازمات التي تحدث بصوره متكرره أو دوريه كالأزمات الناشئه عن سوء استخدام الموقع .

الان الازمات من حيث صعوبة الازمه و عمقها.

1- ازمه سطحيه :
وهي الازمه التي لاتشكل خطوره شديد وليس لها جدذور عميقه .

2- أزمة عميقة :
و هي الازمات ذات الخطوره المبالغة وتقع نتيجه لاسباب عميقة مثل ازمه انتشار أنواع جديده من الثغرات التي تساعد على الاختراق وعدم معرفة التعامل معهاوكيفية القضاء عليها.

-------------
س / لماذا نحتاج الدعم الفني؟

ج/ 1 - لمعرفة كيفية معاجلة الامور الفنية و الازمات
2- لتقديم الخدمات اللازمه و المميزه للعملاء
3- لزيادة كسب الثقه بين العميل وسوق العمل في مجالات الاستظافه .
4- لمعالجو السلبيات الناتجه عن سوء استخدام للموقع او للوحة التحكم.
5- للمساهمه في إجراءات الضمان للمواقع المستظافة التي تتطلب الدعم الفني.
6- لتقوية الناحية الاقتصادية لمستثمري الاستظافة في ضل المنافسه القويه حاليا حيث بات من الصعوبه الاعتماد على الاستظافه فقط لذا فان ادخال الدعم الفني في عملية تنويع المصادر اصبح ضروريا.

-----------------
س/ متى نحتاج الدعم الفني؟
ج/
1- عند استاع استخدام الاستظافة من قبل الافراد او المنظمات
2- عند الحاجه لحل الازمات و المشكلات و المستحدثات في الشركة
3- عند الرغبه في الوصول بالخدمات للعملاء الي افضل النتائج واحسنها.
4- عند الرغبه في تنويع المصادر وحثهم على اقتناء الاستظافة
5- لتوفير طلبات ورغبات العملاء و اشباع حاجتهم الفكريه و العملية.

---------------------
نصائح عامه للتعامل مع من يحتاج الدعم الفني.

1- استخدام كل المهارات السلوكية و الفكرية لحل جميع الصعوبات الشخصيه ولمواجهة الخلاقات و النزاعات
2- لا تستسلم لاي مطالب غير معقوله وان تبحث دائما عن حل وسط
3- تعامل مع الاخرين كما تحب ان يعاملوك
4- تعامل مع الجميع كبير او صغيرا باحترام و ابتعد عن اللامبالاه.



-----------------------------
صفات الفني المسؤول عن الدعم الفني.

1- اللطف في التعامل :
الكلمه الطيبه تصنع المعجزات . و الطف في التعامل يكسب الوده للأخرين . لابد ان تكون لطيفا في مخاطبتك للعملاء لتكسب مودتهم و احترامهم و ثقتهم .


2- الحلم:
ونعني بها القدره على المواصله في قيادة الافراد و العمل و ادارة الازمه نحو يحقق الهدف. فاحلم سيد الاخلاق وهي من الصفات الحميده التي يجب على الدعم التحلي بها .


3- التفكير العملي السديد :
يجب ان يتصف الفني المسؤول عن الدعم بالتفكير العلمي السديد الذي يضمن له و للعمل النجاح . فعليه خلق افكار جديده في اسلوب العمل واكتشاف وتبني الافكار العلمية الجديده

4- الابداع :
من اهم صفات الدعم الفني هي صفة الابداع لان الابداع يعتبر معبرا مضيئا للنجاح و التفوق . والابداع في العمل النفي يعتبر منهج فريد للتغلب على المشاكل و الازمات وكذلك سبيلا ذكيا الي التجديد و التطوير.


5- الالمام بمجال العمل:
من اساسيات صفات الفني المسؤول عن الدعم الفني ان سكون ملما الماما كامل بمجال عمله ولديه القناعه التامه بما يقوم به من ا لاعمال ولديه المهارات الكافيه لاداء مهامه الوظيفية .

----------------------------------------------
مهارات التعامل مع الاخرين ( العملاء)

(( كل الناس مختلفون , اذا لايوجد اثنان يحملان نفس القيم و الاتجاهات و المشاعر و الاهداف و القدرات و لهذا نقول ان التعامل مع الاخرين يمكن ان يكون صعبا)

سوف اعرض لكم ابرز الشخصيات للعملاء التي من الممكن ان تواجههم .كدعم فني

1- الشخص العصبي :
سريع الانفعال و الغضب يثيره اي شس امامه ةيتحدث عن نفسه كثيرا لدرجة الغرور ومتقلب الراءي .

2- الشخص الاندفاعي والمتسرع:
ويتسم بالحكم على الامور بشكل عام دون التفكير .

3- الشخص الالحاحي:
ويتسم بالانانية حيث يحب ان يستجاب لمطالبه حلا ولوكان على حساب الاخرين .


4- الشخص السلبي :
ويتسم بكثره الانتقاد للاخرين وعدم ثقته بنفسه و بالاخرين و متررد وسريع التغير من حاله الي اخرى ( ولا يستفاد منه كثيرا)


5- الشخص الخداعي :
ويتسم بعدم الصدق و الصراحه في تعامله مع الاخرين وعدم احترام المواعيد وغير منطقي في اطلاق الاحكام.

6- الشخص العقلاني :
ويتسم بمخاطبة العقل مباشره يعتمد على المنطق في الاقناع

7- الشخص الابداعي :
ويتسم بحسن التعامل مع الاخرين واثق من نفسه لديه القدره على الاقناع بطرق متعدده.

8- الشخص الخجول :
ويتسم بعدم الافصاح عن رايه غامض وهذا يصعب التعامل معه بعض الشيء للحصول على المعلومه او معرفة مبتغاه.

9- الشخص المرح :
ويتسم بالابتسامه الرائعه وياخذ الامور ببساطه في التعامل مع الاخريين.

----------------
وبكذا انتهى الجزء الاول من كيف تكون دعم فني.
و اسأل الله ا لعلي القدير ان يوفقنا لما يحبه ويرضاه

وامتنى ان يكون هذا الدرس مفيد للجميع .


رجاء من الجميع شي واحد فقط ........ ( الدعاء لوالدي فقط) هذا طلبي

---------------------

 

لابداع :

هو العملية الذهنية المصحوبة بتوتر و انفعال صادق بنظم بها العقل خبرات الانسان ومعلوماته بطريقة خلاقية تمكنة من الوصول الي جديد و مفيد


فيما نحتاج الابداع ؟

1- معالجة الاخطاء و حل الازمات و المشكلات التي توجهنا
2- الاستفادة من الاخطاء بهدف التطوير و التحسين و الاختراع
3- الي بناء جيل متكامل لا يعتمد على المنطق فحسب وانما على التمييز بروح الابتكار و التجديد و كسب المعرفة و الابداع لدرجة الاتقان في العمل



خصائص المبدعين :

أولا : خصائص العقلية...
.

أ‌- الحساسية في تلمس المشكلات : يمتاز المبدع بانه يدريك الازمات و المشكلات في المواقف المختلفة أكثر من غيره.


ب‌- الطلاقة : و هي القدرة على استدعاء اكبر عدد ممكن من الافكار في فترة قصيره

الطلاقة الفكرية : سرعة انتاج و بلورة عدد من الافكار
 طلاقة الكلمات : سرعة انتاج الكلمات و الوحدات التعبيرية واستحضارها بصورة تدعم التفكير
 طلاقة التعبير : سهولة التعبير عن الافكار و صياغتها في قالب مفهوم



ج- المرونة : هي القدرة على التفكير بطرق مختلفة مع تغير زوايا التفكير
( من الاعلى الي الاسفل . و العكس من اليمين الي اليسار و العكس....)
من جال توليد افكار


د- الاصالة : هي القدرة على انتاج الافكار الجديدة , والانتقال بالأفكار الجديدة الي ابعد من المستويات المتوقعه بشرط ان تكون مفيدة و عملية... وتسمى هذه المجموعه

بـــالتفكير المنطلق ( المتشعب) : هو استنتاج حلول متعددة قد تكون صحيحة من معلومات معينة .

التفكير المحدد ( التقاربي) : هو استنتاج حلو واحد صحيح من معلومات معينة


هـ - الذكاء : أثيتت العديد من الدراسات ان الذكاء المرتفع ليس شرط الابداع انما يكفي الذكاء العادي لانتاج الابداع.....



ثانيا الخصائص العقلية
:

1- الثقة بالنفس و اظهارها ولكن بلا غرور
2- قوة العزيمة و الارادة وحب المغامرة
3- القدرة العالية على تحمل المسؤليات
4- تعدد الميول و الاهتمامات
5- عدم التعصب
6- الميل الي الانفراد في اداء اعمالة
7- الانصاف بالمرح و قدرة عالية على اكتساب الاصدقاء
8- القدرة على نقد الذات ة التعرف على عيوبها.


ثالثا خصائص متفرقة :


1- حب الاستكشاف و الاستطلاع بالقراءه و الملاحظة و التامل
2- الميل الي النقاش الهادئ
3- الايمان غالبا بانه في (( الامكان أبدع مما كان))
4- القدرة على التغلب على عوائق الابداع التي تصرفة عن الانتاج
5- العمل باخلاص وتفان وعدم التطلع الي الوجاهه و النفوذ .....



هنا سؤال يطرح نفسه ...................

هل يلزم توافر هذه الخصائص و السمات جميعها في الانسان كي يكون مبدع؟

بالنسبة للخصائص العقلية توافرها كلها بدرجة معقولة
اما الخصائص الاخرى فيكفي أغلبها .........
 
 
منهجية الابداع :

منهجية الابداع هي 5 خطوات نذكرها عامية وبعد ذلك نشعب فيها......

تشحيص الازمة ==> ماهي الازمة ؟
وتحديد أسبابها ==> وما أسبابها وكيف تشحيصها
|
|

تحديد الاهداف لماذا تدير ===> ما هي أهدافك ؟
الازمة ===> وكيف تحددها
|
|

الحد من تفاقم الازمة ===> كيف تحد من تفاقم الازمة؟
|
|

تحديد البدائل الممكنة === > كيف تولد البدائل ؟ وكيف
تتغلب على الاقفال الذهنية؟
|
|

اختيار افضل البدائل === > كيف تقييم البدائل لاختيار
أفضلها ؟



اولا : تشخيص الازمة وتحديد أسبابها


في هذه الخطوة يجب تحديد الازمة بدقة فبعض الازمات و المشكلات أو اغلبها تبث اشارت معينة تحمل وفي طياتها تحذيرا


إلمام إداري + خبرة عملية + إدراك واقعي + معلومات = تشخيص للأزمة


ثانيا : تحديد الاهداف

كثيرون أولئك الذين يفشلون ليس فقط في إدارة الأزمة وحلها انما في جوانب كثيرة من حياتهم بسبب عدم التحديد للأهدافهم .....

أسباب ضبابية الاهداف ؟

1- لانعرف كيف نحدد الاهداف
2- لانبذل جهدا كافيا في رسمها و تحديدها
3- انعدام امكانية قياسها و الي ادركها بطريقة مشوشة


عند تحديد الاهداف لابد من مراعاة الاتي :

أ‌- ان تكون الاهداف مكتوبة بصورة واضحة ودقيقه
ب‌- تناسق الاهداف و تكاملها وعدم تعارضها مع أهداف العمل الاساسية و الرئيسية
ت‌- واقعية الاهداف وذلك بامكانية تحقيقها .
ث‌- صياغة الاهداف بشكل قابل للقياس بربطها بالأمور التالية :


• الزمن : الوقت الذي يجب ان تحل فية الازمة او المشكلة
• الكمبية : مثلا عدد الاعلانات التي ستنشر في الصحف المحلية أو غيرها
• التكلفة : مثلا تكلفة الاعلانات يجب ان لا تتعدى مبلغ محدد


ج – ان تكون الاهداف ن نوع واحد فإما ان تكون اهداف رئيسية أو فرعية

ثالثا : الحد من تفاقم الازمة :

ان تصاعد احداث الازمة يفرض على المبدع في اتباع منهجية الابداع التفكير في آلية للحد من تفاقمها من خلال تحديد بدائل أولية أو علاجات مسكنة بغاية السيطرة على الازمة بقدر المستطاع. ويمكن ذلك عبر طريقتين في التفكير :


1- التفكير الاني :

أي التفكير الحالي السريع في علاج الازمة بشكل مبدئي ووقف تصاعد أحداثها


2- التفكير الوقتي :
أي ان يكون التفكير في العلاج للأزمة بشكل وقتي لفترة معينة لحين يتم العلاج للأزمة الاساسي


و الاختيار بين هاتين الطريقتي يعتمد على :


1- طبيعة الازمة أو المشكلة ومدة تسارع أحداثها
2- مدى خطورتها


رابعا : تحديد البدائل الممكنة

في هذه الخطوة سجل كل مايدور في خاطرك و ذهنك من أفكار دون ان تحكم على افكارك بالفشل أو النجاح . ويمكنك توجه لنفسك عدد من الاسئلة ومن ثم محاولة تلمس إجابة لها ومن تلك الاسئلة :

أ‌- ماذا لوفعلت كذا..؟
ب‌- هل أغير زاوية التفكير ( أفكر راسا على عقب) ؟


عند تقييم الافكار فيمكنك توجية الاسئلة التالية :

• هل هذه فكرة جيده ؟
• هل نستطيع تنفيذها ؟
• هل الوقت مناسب لتنفيذها ؟
• من يستطيع مساعدتنا ؟
• ما النتائج التي يمكن ان تترتب في حالة فشلها ؟

خامسا أفضل البدائل :

بعد تحديد البدائل الممكنة يجب اختيار افضلها و عند الاختيار لافضل البدائل يمكن تقييم البديل المناسب من خلال مجموعة من الاسئلة مثل :


• من الذي سوف يشارك في تنفيذ كل خطوة ؟ متى ؟ و كيف ؟
• كم ستستغرق هذه الخطوة من الوقت ؟
• ما المشكلات التي يمكن ان تنشا عند التنفيذ ؟


/ عوائق الابداع
2/ تقنيات الابداع
3/ اساليب تنمية ملكة الابداع


نبداء بالنقطة الاولى...............
.

(( عوائق الابداع ))


1- الاقفال الذهنية :


يرجع بعضها الي البيئة الثقافية التي تنظم العقائد و الاخلاق وتشكل طرق التفكير للإنسان , بينما يرجع بعضها الاخر الي التراكمات النفسية خلفها سوء التربية الذاتية و الانطوائية و الانهزامية في بناء الذات


2- العوامل الوراثية

:
الامراض الوراثية و الاعاقة الوراثية لبعض اجزاء الجسم وفقدان بعض الحواس الخمس تشكل عائقا في القدرة على التفكير و الابداع


3- العوامل الفكرية

:
نقص الخلفية الابداعية و الافقتار الي خصائص التفكير العلمي ومنهجية الابداع و الصفات الفكرية ...


4- العوامل البيئية :


تلوث البيئة المعيشية والضجيج و الازدحام السكاني و عدم توفر الخدمات اللازمة للإنسان لا تساعد كثيرا في تهيئة البيئة اللازمة للمبدعين



5- العوامل الجغرافية والمناخية:


التضاريس الصعبة مثل المناطق الجبيله الوعرة غالبا ما تؤدي الي صعوبة التنقل و الحركة و سؤ الاحوال المناخية . فالبيئة المناسبة مثل الجو المعتدل و الطبيعة الجملية تساهم كثيرا في الخيال الواسع والابداع.


----------------------------------------------------------

النقطة الثانية :

(( تقنيا الابداع ))

1- تقنية مهارة الاتصال :

وتعني قدرة الانسان المبدع على الاتصال بالآخرين للتعرف على آرائهم و قناعتهم و مشاكلهم ومن اهم هذه المهارة في الاتصال على الاطلاق حسن الانصات .......


2- تقنية المهارة على التحفيز و التشجيع :


هي قدرة الانسان المبدع على دفع الافراد في المنظمات للعمل ( ومثل هذا التحفيز يحتاج الي مهارة فائقة )


3- تقنية النضج الفكري و العاطفي :


القدرة على ضبط النفس في ساعات الغضب أو ساعات الحزن الشدي
د

4- تقنية المهارات المتخصصة :


هو المعرفة الفنية المتخصصة و المتعلقة بالمجال الذي عيمل بو معرفة كاملة بحيث يكون الانسان المبدع قادرا على ابداع الحلول جيدية تناسب معرفتة التخصصية



5- تقنية الصبر

:
و هي القدرة على المواصلة في أداء المهام بكفاءة عالية بدون ملل وذلك لتحقيق الاهداف.







النقطة الثالثة

(( أساليب تنمية ملكة الابداع ))

1- التمسك بالصبر و الاصرار وقوة الارداة و العزيمة العالية في حالة الفشل و البدء من جديد
2- النظر الي الامور بنظرة اكثر شمولية باستخدام الخيال الواسع في تحليل الامور
3- البحث و الاستطلاع ومعرفة المزيد من المعلومات و الحقائق و اكتشافها
4- الحماس و الرغبة وحب المخاطرة ومواجهة التحديات و البحث عن المجهول
5- التركيز و الاهتمام بالمل وبادق التفاصيل فية لدرجة الشغف والوله
6- التمييز بالمرونة الفكرية في تسليط الضوء على الازمة أو المشكلة من عدة اتجاهات
7- الانفتاح الفكري وعدم الانغلاق الذهني واحتراك اراء الاخرين
8- العمل على اتباع طرق منهجية التفكير العلمي والابداع في مواجة الازمات و المشكلات


وبكذا و الحمد لله رب العالمين تم الانتهاء من الدروس الخاصة بالدعم الفني .........

ولاكن باذن الله سوف تكون هناك اضافات مستقبلية .......... للموضوع ................

واتمنى من العلي القدر ان اكون قد وفقت في شرح او كتابة الدروس بصورة مفيده وسهلة



ولكم مني اجمل تحياتي

لاتحرموني من تعليقاتكم ومشاركاتكم 



نصائح مفيدة للتسويق الألكتروني


بسم الله الرحمن الرحيم

اقدم لكم ثلاث نصائح عن تسويق منتجك.



1-كيف تنافس منتجات وخدمات الآخرين؟
  1. حاول أن تكون متميزا.
  2. أدخل تطويرات علي ما يقدمه الآخرون.
  3. ابتكر أفكار جديدة.

1- حاول أن تكون متميزا:

البديل الوحيد للدخول في صراع النافسة هو تقديم شئ مختلف عما يقدمه الآخرون، بحيث يشتري منك العميل، بحيث تستقطب شريحة من السوق تستهدف هذا الاختلاف.
وهذا يعني أن السلعة أو الخدمة التي تقدمها يجب أن تكتسب صفة فريدة، ويجب ان تعرفها أنت و تعرفها لعملائك.
ويجب ألا يكون هذا التميز قائما علي الغش، لأن العميل ذكي، وسيعرف ذلك إن آجلا أو عاجلا.



2- أدخل تطويرات علي ما يقدمه الآخرون:

يعتبر هذا مدخلا بديلا عن ابتكار أفكار جديدة، فمثلا ماكينة الخياطة سنجر لم تخترع الماكينة، و لكنها أضافت اليها تطوير الحركة الميكانيكية بالرجل بدلا من اليد. كذلك قام مضرب الأرز ببني مزار من ادخال عبوة الخمسة كيلوجرامات، و بعد أن لاحظ أنها سهلة الفتح قام بابتكار وضع الخمسة كيلو جرامات داخل كيسين كل كيس 2.5 كيلوجرام ثم تغليفهم داخل كيس واحد.


3- ابتكر أفكار جديدة:

تعتبر شركة تميمة مثالا للابتكار حيث تقوم بشراء براءات الاختراع ثم تصنعها بكميات صغيرة و تقوم بتسويقها من خلال نظام خاص و مبتكر للتسويق.
كذلك ابتكرت شركة برسيل حلا لمشكلة تغير الألوان بعد تكرار الغسيل مما زاد الطلب علي منتجاتها.
التميز في خدمة العميل


2-الإعلان!!
لن يعرف المستهلك أنك قد افتتحت مشروعك ما لم تصل إليه و تخبره بذلك، كذلك فلن يعرف نوعية السلع التي تنتجها و تشكيلتها و أسعارها.
ويجب العناية بصيغة و شكل و توزيع الإعلان .



و يكون الإعلان ناجحا إذا حقق الأهداف الآتية:

  1. جذب الانتباه.
  2. إثارة الاهتمام.
  3. إيجاد الرغبة.
  4. يوجه نحو الفعل (الشراء).

و يجب العناية بوسيلة الاتصال الملائمة، مثل المجلات و الصحف، والتليفزيون و الإذاعة، وإعلانات الطرق، و المراسلات المباشرة، والمقابلات الشخصية.

وهناك وسائل الدعاية المفيدة للعميل مثل مفكرات الجيب و الأقلام و غيرها، وتأثيرها ملحوظ في الدعاية و تذكر اسم المعلن.

كذلك يجدر الإشارة الي أهمية التكرار في الإعلان، وأن معدل الاستجابة في حالات كثيرة يكون حول 1% من المستهدفين.




3-*التميز في خدمة العميل*
من أهم الوصايا للتميز في خدمة العميل والمحافظة عليه ما يلي :
  1. العميل هو الشخص الأكثر أهمية في مؤسستك .
  2. لا يعتمد العميل عليك ، بل أنت تعتمد على العميل ، وأنت تعمل لديه .
  3. لا يشكل العميل مصدراً للإزعاج لك ، إن العميل هو هدف عملك.
  4. يطوقك العميل بفضله عندما يزورك في المؤسسة أو يتصل بك إنك لا تتفضل عليه بتقديم الخدمة له .
  5. يشكل العميل جزءاً من عملك ، مثله مثل أي شيء آخر في ذلك مخزونك من المنتجات وموظفيك ومكان عملك ، واذا قمت ببيع مؤسستك فإن العملاء يذهبون معها .
  6. ليس العميل مجرد عدد إحصائي جامد ، إن العميل شخص لديه مشاعره وعواطفه مثلك تماماً، لذا عامل العميل بصورة أفضل مما تود أن تعامل به .
  7. إن العميل ليس هو الشخص الذي يحسن أن تتجادل معه .
  8. واجبك الوظيفي يحتم عليك أن تعمل على إشباع حاجات ورغبات وتوقعات عملائك ، وأن تعمل بقدر المستطاع على إزالة مخاوفهم وأسباب شكاواهم .
  9. يستحق العميل أعلى قدر من الانتباه والمعاملة المهنية المهذبة التي يمكنك أن تقدمها له .
  10. العميل هو شريان الحياة الرئيس في عملك ، تذكر دائماً أنه دون عملاء لن يكون لك عمل ، فأنت تعمل من أجل العميل.

مقتبس من مقال عن مهارات التسويق للدكتور مهندس/ إبراهيم الغنام

احصائيات المدونة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جميع الحقوق محفوظة لمدونة الطبقجلي. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
 

Copyright 2008 All Rights Reserved | مدونة الطبقجلي Designed by Bloggers Template | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة

سياسه الخصوصيه